• ما تيجوا نلعب عروستي كمان مرة - ننوس عين أمه

    بعد أن تخرج من الجامعة إتجه لحياة اللهو، وقد إنغمس حتى النخاع في علاقات جنسية مع عاهرات شهيرات من نساء الوطن، إلى أن تعرض لحادث تصادم بسيارته وكانت تركب معه ممثلة شابة إشتهرت بعمل الفوازير بعد نيللي

  • يا أيها المجلس الأعلى للقوات المسلحة- الرد على الإعلان الدستوري بتعطيل العمل بأحكام الدستور - الصادر اليوم 13 فبراير 2011م

    أولاً أشكرك يا أيها المجلس، على ما جاء في البيان الخامس الصادر اليوم، بإعلانك الإلتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية، وأيضاً أشكرك يا أيها المجلس العسكري على ما جاء في الإعلان الدستوري بتعطيل العمل بأحكام الدستور- الصادر اليوم 13 فبراير 2011م، وفيه قررت حل مجلسي الشعب والشورى وتعليق العمل بالدستور، بالفعل هذه خطوات جيدة تثبت جديتكم في تحقيق مطالب شعب مصر.

  • هؤلاء هم أعداء الثورة فإحذروهم

    بداهة يعلم كل عاقل ان بقاء أحمد شفيق، وعمر سليمان، والمجالس المزورة، هو اكبر خطر تواجهه ثورة الغضب. وبداهة يعلم شعب مصر، إن كل من يطالب بإعطاء فرصة للمجلس العسكري، كي يلتقط أنفاسه وينفذ اصلاحات، كل من ينادي بذلك هو من اتباع الفريق الصهيوني الكامن في مصر، واغلبهم من البلهاء المتخوفين من سيطرة التيار الاسلامي على الثورة

  • وبكره أفكرك ياما كان كلامي بيحذرك وينذرك

    احنا مش بس عندنا شك في نوايا المجلس العسكري، احنا متأكدين انهم بيخططوا لعدم تسليم الحكم، وبيخططوا لعدم بناء دولة ديمقراطية جديدة. وحتى لو سلموا الحكم لحد هينقلبوا عليه بعد فترة قصيرة، وخليك فاكر كلامي كويس.

  • التكرار يعلم الحمار

    إياك أن تقول "التكرار يعلم الشطار" لأن الشطار دائماً أذكياء، ويتعلمون من أخطاء الأخرين، وليسوا بحاجة لإعادة إبتكار العجلة، وإعادة إرتكاب الأخطاء التي سبق وإرتكبها الأخرون

  • لو عايز تركب دش قول نعم للتعديلات الدستورية

    ليه تاخدها مترقعة، طالما تقدر تاخد واحدة بكر؟ سؤال أوجهه لكل المدافعين عن التعديلات الدستورية، وهم رافضين ومعارضين لكل من يطالب بدستور جديد، بحجج أوهى من بيت العنكبوت، ويبررون لموقفهم بنفس تبريرات رجال مبارك، وقتما كانوا ينافحون بأنفسهم عن مبارك ونظامه، بحجة عدم وجود بديل، أو بحجة التخويف من الفوضى والفراغ الدستوري.

  • متى يتعلم الإخوان المسلمين من أخطائهم

    تفتكروا الإخوان المسلمين ممكن يتعلموا من تجارب الماضي؟ في الماضي القريب الاخوان المسلمين كان بتم استخدامهم من قبل حكام مختلفين لكي يتم بهم قمع تيارات بعينها. مثلا جمال عبدالناصر استخدمهم لقمع الشيوعيين، وبعد ما اتخلص من الشيوعيين، بإستخدام الحيلة والتآمر قام بالتخلص من الاخوان المسلمين، في احداث كلنا عارفينها.

  • السيناريوهات المتوقعة للثورة المضادة وروشتة العلاج الأمثل

    في الثورات المنتصرة، يظهر داخل المجتمع ما يسمى بالثورة المضادة، إذ يقوم النظام الساقط بالتخطيط لإستعادة السلطة، وغالبا ما يكون أركان النظام السابق ورجاله الكبار هم المنفذين للثورة المضادة. مع الأسف في أغلب الأحوال تنجح الثورة المضادة، نجحوا فى الثورة الفرنسية، ونجحوا في ثورة مصدق فى ايران عام 1951م.

Slumdog Millionaire الأمل موجود حتى في أكثر الأماكن بؤساً ويأساً والجمال يبعث من أقبح وأقذر الأماكن

"جمال مالك" هذا هو إسم الشخصية الرئيسية، التي تتمحور حولها حبكة فيلم "المليونير المتشرد"، الإسم الأصلي للفيلم هو "Slumdog Millionaire" وهذا الفيلم إكتسح سباق جوائز أوسكار عام 2009م، وفاز منفرداً بثمانية جوائز هي أوسكار أفضل فيلم، وافضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس عن عمل أدبي، وافضل تصوير، وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل أغنية، وأفضل مونتاج، وأفضل ميكساج.
Slumdog Millionaire الأمل موجود حتى في أكثر الأماكن بؤساً ويأساً والجمال يبعث من أقبح وأقذر الأماكن

 
 
 
 
 
 
 
 
 
والفيلم ينتمى إلى تيار يطلق عليه "سينما الواقع"، الذي ولد على يد المخرج الإيطالي "Vittorio De Sica" الذي أخرج عام 1948 الفيلم الإيطالي الشهير "Ladri di biciclette" "وإسمه بالعربية "سارق الدراجة" .
 
ثم بدأت سينما الواقع بلفت أنظار النقاد، خصوصاً في جانبها التمثيلي، على يد الممثل العملاق مارلون براندو في أفلامه بداية من فيلم "عربة إسمها الرغبة" عام 1951، وفيلم "رصيف الميناء" عام 1954، ثم فيلم "العراب" (أو الأب الروحي) عام 1972.
وفي القرن الواحد والعشرون إستعادت سينما الواقع مكانتها عبر إفراط كثير من المخرجين بإستخدامها على نفس المنوال الذي وضعه المخرج " Vittorio De Sica" فقدم لنا المخرج "سام مينديز" عام 1999 فيلمه الرائع "الجمال الأمريكي"، ثم في عام 2002 قدم المخرج البرازيلي "Fernando Meirelles" فيلم العصابات البرازيلي الواقعي المثير "Cidade de Deus" أو "مدينة الرب" الذي صور وسجل وقائع أحداث حقيقية حدثت بالفعل في البرازيل فترة السبعينات والثمانينات وهو بالمناسبة أفضل فيلم سينمائي في نظر معظم نقاد السينما.
Slumdog Millionaire الأمل موجود حتى في أكثر الأماكن بؤساً ويأساً والجمال يبعث من أقبح وأقذر الأماكن

 
 
 
 
 
 
 
 
 
يبدأ المشهد الأول في فيلم"Slumdog Millionaire" بلقطة تركز فيها الكاميرا على وجه "جمال مالك"، الواقف أمام محقق يشعل سيجارة، وينفخ دخانها في وجه "جمال مالك"، ثم يصفع المحقق وجه جمال وهو يستجوبه، ويكتب على المشهد "المكان مومباي بالهند عام 2006" وايضاً يكتب على الشاشة سؤال فلسفي موجه لمشاهدي الفيلم .
والسؤال الذي كُتب على الشاشة هو "جمال مالك بقي له سؤال واحد لكي يربح عشرون مليون روبية، كيف إستطاع أن يفعل ذلك؟
- أ:هو غشاش
- ب:هو محظوظ
- ج:هو عبقري
- د:هذا هو قدره
والسؤال كما هو واضح على غرار أسئلة البرنامج الشهير من سيربح المليون، الذي نسمع ثيمته الموسيقية خلال وجود السؤال على شاشة العرض، مما يجعل المشاهد يتفاعل مع المشهد ويشعر بالحميمية مع ما يعرض أمامه، كما لو كان يجلس بمنزله ويتابع برنامج من سيربح المليون، والأفلام التي تندرج تحت مسمى الواقعية دائماً ما تكون مثيرة، وثرية، ومشوقة، خاصة إذا تصدى لمعالجة فكرتها كاتب سيناريو محنك، ومخرج متمكن ومخضرم وذكي.
 وهذا هو ما حدث في فيلم "Slumdog Millionaire" الذي ألف السيناريو له Simon Beaufoy عن رواية "سؤال وجواب" للأديب الهندي Vikas Swarup وأخرج الفيلم المخرج البريطاني Danny Boyle الذي سبق وأن قدم العديد من الأفلام القيمة فنياً.
يحكي الفيلم قصة "جمال مالك"، وهو شاب هندي مسلم، فقير جاهل متشرد، في الثامنة عشرة من العمر، ويعمل ساعي في شركة إتصالات، أو "شاي وله" بالهندية، أي ولد الشاي او صبي توصيل الشاي للموظفين، يخوض "جمال" مغامرة التسابق في البرنامج التليفزيوني، الذي تواظب حبيبته على مشاهدة حلقاته، يشارك جمال في البرنامج دون أن يكون هدفه هو الحصول على الجائزة، أو حتى أن يصبح شخصية مشهورة، بل يشارك جمال في النسخة الهندية من برنامج المسابقات الشهير "من سيربح المليون" فقط من أجل أن تراه حبيبته "لاتيكا"، التي هام جمال بها عشقاً منذ طفولته البائسة، والتي شاركته في عناء التشرد في الطرقات، وفرقت الحياة بينهما مراراً وتكراراً.
 فهل سيربح جمال الحياة ويستعيد حبيته، هذا هو السؤال الذي سيجيب عليه الفيلم في النهاية، عبر قصة حب تكاد تكون أسطورية واقعية.
داخل البرنامج قبل أن يصل جمال للسؤال الأخير، ينتهي وقت حلقة البرنامج، ويعلن المذيع أن جمال سيواصل حتى السؤال الأخير في الحلقة القادمة، ويخرج جمال من الإستوديو، ونفاجأ بأن المذيع قد إستدعى الشرطة للقبض على جمال، بحجة أن العباقرة والمثقفون لم يستطيعوا الوصول إلى منتصف المسابقة، فكيف تمكن "جمال" الجاهل الفقير المتشرد من الوصول إلى السؤال الاخير.
وفي مركز الشرطة يخضع جمال لإستجواب قاسي، ويعذب بوحشية لكي يعترف عن كيفية تمكنه من حل أسئلة المسابقة، الواحد تلو الآخر، وهنا يستخدم المخرج إسلوب سردي جديد تماماً، وبإنسيابية وسلاسة نجح في حكي تفاصيل رحلة جمال في الحياة، التي علمته كوارثها وخطوبها ومصائبها أجوبة أسئلة البرنامج.
وكيف أن كل سؤال كانت إجابته هي ذكرى مؤلمة وتعيسة، وبإسلوب مشوق، نجح المخرج في سرد أحداث الفيلم، بطريقة الفلاش باك المتداخل عبر ثلاث محاور.
المحور الأول هو "الحاضر"، حيث جمال في غرفة التحقيق تحت الصفعات والركلات، المحور الثاني هو "الماضي"، منذ طفولة جمال إلى بلوغه سن الشباب، في شوارع ومدن وعشوائيات وعوالم المهمشين في الهند ذات التاريخ التليد والحضارة العتيدة، المحور الثالث هو "قبل الحاضر بقليل"، وجمال المتسابق في برنامج "من سيربح المليون"، الذي يجيب على الأسئلة بوجهه المعبر بملامحه البائسة عن صورة حية وناطقة، لمشاعر الأسى والمعاناة اللتان تجلبهما إليه ذكريات أجوبة هذه الأسئلة.
يلجأ الفيلم إلى تقديم رسالته عبر التجسيد الواقعي للأمل، وعدم الإنسحاق والإستسلام لليأس، مهما واجه الإنسان من محن وخطوب وكوارث، لأن "الأمل موجود حتى في أكثر الأماكن بؤساً ويأساً والجمال يُبعث من أقبح وأقذر الأماكن".
يلجأ الضابط أثناء التحقيق مع جمال إلى شريط فيديو عليه تسجيل لحلقة البرنامج، ويعرض لنا السؤال، ثم ينتقل المشهد حيث يحكي لنا جمال، عن موقف أو حادثة مأساوية تعلم منها إجابة السؤال، ثم يعرض المحقق سؤال جديد من شريط الفيديو.
وتتوالى الإنتقالات الزمنية والمكانية بين اللقطات، والمشاهد بسلاسة وإنسيابية ورشاقة، لا تسبب أي إلتباس لدى المشاهد، مهما كان مستواه الفكري والثقافي.
وقد نجح المخرج بتوظيف التفاصيل الصغيرة، والتركيز عليها، خاصة في مشهد الفتنة الطائفية، عندما هاجم المتطرفون الهندوس قرية المسلمين، وأبادوا المسلمين العزل ذبحاً وحرقاً، وقتلوا والدة "جمال".
ومشهد تدلي جمال من فوق سطح القطار، فقط لكي يسرق رغيف خبز، ليسد به جوعه وجوع أخيه، ومشهد التسول بين السيارات، والمشهد الصادم لجمال المحبوس داخل دورة المياة وتمكنه من الخروج منها بالقفز داخل الفضلات الآدمية، والتي تسببت في نجاحه في تحقيق حلمه، والحصول على توقيع نجمه المفضل "أميتاب باتشان"، وبسبب تقزز الحراس من "جمال" المغطى بالقاذورات.
ومشهد الطفل الضرير، الذي أخبر جمال عن إسم الرئيس الأمريكي، الذي توجد صورته على ورقة المائة دولار، التي أعطاها له جمال، ومشهد رؤيتهم مزار تاج محل، وجمال يسأل أخيه هل هذه هي الجنة، ودخولهم المزار، ثم تحولهم بعد ذلك للعمل كمرشدين للزوار، لتضحك حينئذ من اعماق قلبك على فهلوة جمال التي تذكرك بالمصريين.
ومشهد دخول جمال للإستوديو للإجابة على السؤال الأخير، وإمرأة فقيرة تدعو له بالربح، والمشهد الذي نجح جمال فيه في الإجابة على السؤال الأخير وربح عشرون مليون روبية، والجماهير الغفيرة الفقيرة تهلل بحماس من فرط واقعيته يسري في روح وجسد مشاهدي الفيلم.
في النهاية ينجح الفيلم في إقناع المحقق الذي يستجوب "جمال مالك" ومشاهدي الفيلم في آن واحد، بأن "جمال" بعد ان عاش حياة مملوءة بالفقر والعنف، والقتل والحب، والخيانة، فليس من العسير ان يجيب على سؤال العشرون مليون روبية.
جاءت الموسيقى التصويرية معبرة ومميزة للغاية، خاصة في مشهد الفوتومونتاج الذي يبحث فيه "جمال" الطفل عن "لاتيكا" في شوارع مومباي، ومشهد مطاردة وإختطاف "لاتيكا" الشابة من محطة القطار.
وفي الجانب التمثيلي، نجح طاقم التمثيل في تقديم مبارة رائعة في الأداء، خاصة الشاب Dev Patel في دور جمال مالك، وأيضا النجم الهندي الشهير Anil Kapoor في دور مذيع البرنامج اللئيم الخبيث، وأيضاً الممثل Irrfan Khan في دور المحقق.
وكذلك الأطفال في مرحلة الطفولة "عيوش ماهيش خيديكار" في دور "جمال" في الطفولة، والطفلة "روبينا علي" في دور "لاتيكا"، والطفل "أزهار الدين محمد إسماعيل" في دور "سليم" الصغير، وقد كان أداؤهم أسطورياً ومميزاً للغاية.
أليس من المدهش أن الأساتذة والأطباء والمهندسين، والمحامين، وعلماء في كافة فروع المعرفة لم يتجازوا مبلغ الستون ألف روبية، بينما نجح جمال في الوصول لسؤال العشرون مليون روبية.
بحق الجحيم مالذي قد يصل إليه الفقراء المشردون بعد ذلك؟؟؟، هذا هو السؤال الذي ألقاه المحقق في الفيلم، والمذيع الخبيث قال لجمال أثناء الإستراحة وهو يتعجب "فتى مشرد يصبح مليونيراً في ليلة واحدةّّّّّ!!!؟؟".
 إن فيلم "Slumdog Millionaire" الذي اعتبره "سينماتوغرافيا خلابة محبوكة بعناية ومشبعة بالأمل" ونتعلم من خلاله ان "جمال مالك" لم يكن غشاشاً او عبقرياً أو محظوظاً، لأن الله قد قدر له أن يربح الحياة بعد أن خسرها أمداً طويلاً، وبديهي أن هذا الفيلم يحتاج إلى كتاب لدراسته وتحليله لا إلى مقالة.

حسام السعيد عامر
Share شارك المقال مع أصدقائك :

دكتور سيلكون - تحذير هام " قد يسبب الإصابة بالبلاهة والعته ومشاهدته مسئولية كل متفرج"

تحذير هام " قد يسبب الإصابة بالبلاهة والعته ومشاهدته مسئولية كل متفرج"

لو كان الأمر بيدي لأمرت بوضع هذا التحذير فوق أفيشات فيلم "دكتور سيلكون"، هذا لو جاز لنا من الأساس أن نطلق عليه مسمى فيلم، حيث إنه مجرد إسكتشات كوميدية سخيفة، لا يجمع بينها رابط درامي محترم.

دكتور سيلكون - تحذير هام " قد يسبب الإصابة بالبلاهة والعته ومشاهدته مسئولية كل متفرج"


 

 

 

 

 

 

 

 

 

لو إفترضنا أن هناك حبكة للفيلم، فهي عن الفساد والتجاوزات في ممارسات مراكز التجميل، وهي فكرة جيدة لكن طريقة تناولها كانت سيئة للغاية، بل والأسوأ من ذلك هو الخيوط الدرامية الممزقة، المبعثرة في الفيلم يميناً ويساراً دون أدني إعتبار لعقل المشاهد.

دكتور سيلكون - تحذير هام " قد يسبب الإصابة بالبلاهة والعته ومشاهدته مسئولية كل متفرج"


 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل سبق لك أن قرأت مصطلح "السيناريو مهلهل"، هذا توصيف لا يصح أن نطلقه على فيلم "دكتور سيلكون"، لأنه ليس به أي سيناريو على الإطلاق، حيث ينعدم وجود البناء الدرامي، أو المنطق أو العقلانية في أغلب مشاهده.

دكتور سيلكون - تحذير هام " قد يسبب الإصابة بالبلاهة والعته ومشاهدته مسئولية كل متفرج"













على سبيل المثال تاجر مخدرات كبير من كولومبيا، يترك كل مراكز التجميل في دول العالم، ويذهب للدكتور مكرم أبو المكارم، لكي يجري عملية لتغيير معالم وجهه (بقا ده كلام حد يصدقه)، والدكتور "سيد" حاصل على الماجستير، ثم يبيع رسالة الدكتوراة للدكتور مكرم، مقابل شنطة نقود، ومع ذلك سيظل الدكتور "سيد" فقيراً، يسكن فوق السطوح (طب راحت فين الفلوس).

الثغرة الأغرب في السيناريو المهترأ، هي أن "سيد" يعمل سكرتير في مركز الدكتور مكرم، الذي يخفي عن كل العاملين أن سيد جراح تجميل، لماذا لا أحد يعلم.

يبدأ الفيلم بمشهد كوميدي هزلي، نكتشف من خلاله أن الشاب الفقير سيد (عبد الله الكاتب)، هو جراح تجميل شاطر، وتتوالى الأحداث لنعرف أنه يعمل في مركز التجميل الذي يملكه الدكتور مكرم (حسن حسني)، ثم نسمع ونشاهد مكالمة هاتفية، بين رئيس تحرير صحيفة مستقلة، وشخصية مجهولة تطلب منه كشف فساد مكرم.

ويكلف رئيس التحرير الصحفية أماني (نيرمين الفقي)، والمصور رفعت (سليمان عيد)، بعمل تحقيق عن مركز نيولوك للتجميل، ونكتشف وفاة ثلاثة مواطنين، على يد الدكتور مكرم أثناء عمليات تجميل كانت تجرى لهم، والأغرب أن أهالي الثلاثة لم يتقدموا بشكاوي ضد مكرم، لأنهم ناس فقراء، ومكرم إشترى سكوتهم بالمال، (فقراء بيعملو عمليات تجميل واخد بالك معاياً).

أعجب مفارقة في الفيلم هي شخصية "ديفيد"، الذي يخبرنا الفيلم أنه يتبع جهة محدش يقدر يقف قدامها، (مين الجهة دي؟، وإزاي بتستخدم الأسلحة النارية علناً في شوارع القاهرة وشواطئ وفنادق شرم الشيخ؟، هذا سر يجب أن لا تستخدم عقلك في التوصل إلى معرفته).

ثم تحدث مطاردة بالسيارات، تحترق فيها السيارة التي يركبها الدكتور مكرم، والمطاردة هي الحسنة الوحيدة في الفيلم، فقد نفذها المخرج أحمد البدري بشكل جيد إلى حد ما، مما يؤكد أن المنتج عبد الله الكاتب كانت لديه رغبه صادقة في إنتاج فيلم جيد، لكنه فشل فشلاً ذريعاً في تحقيق هذه الرغبة، بسبب السيناريو المفكك الساذج الذي يحفل بالشخصيات العجيبة، والمواقف والتحولات الغير مبررة.

المطربة مروى تم تفصيل دور لها كمساعدة، أو ممرضة في مركز التجميل، وسيتزوجها سيد في النهاية، بعد ان تغني بالطبع وتستعرض إمكاناتها الجغرافية، بكل تضاريسها ومرتفعاتها وهضابها وسهولها.

ولأن كل شئ في الدنيا له عيوب ومميزات، ففيلم دكتور سيلكون عيوبه هي السيناريو السئ، الذي يفتقد للمنطق والمعقولية في معظم مشاهده، وشخصياته وأحداثه، (ربما يظن المشاهد أن المنتج عبد الله الكاتب واخد السيناريو خلاص حق من المؤلف خالد حسونة).

بالإضافة إلى أن أداء عبد الله الكاتب كممثل كان غير جيد في كثير من مشاهد الفيلم، بالرغم من حماسه الشديد، خاصة في المشاهد التي يغني فيها، إلا إن أداء عبد الله الكاتب بصفه عامة يشوبه الإفتعال، وببعض التدريب قد يصبح ممثل كوميدي جيد، لكنه فشل تماماً في تقمص روح الشخصية التي يمثلها.

 

ميزة واحدة فقط وجدتها في فيلم دكتور سيليكون، ألا وهي وجود حالة مرحة، مستمرة طوال عرض الفيلم، بسبب الحوار الساخر، والإفيهات والأغاني التي تحمل طابع كوميدي، رغم بذاءة وسخافة أفكارها، كأغنية "أبو أمك"، التي تحمل معنى ضمنياً بالسباب، وأغنية "شد حيلك شد .. دا الجواز بيهد .... والجدع الي يسد"، التي غناها عبد الله الكاتب في الفرح، وأغنية مروى "المصري اصلي ومتلعبش فيه"، لكن يبدو أن هذا الفيلم غير اصلي وملعوب فيه بالجامد.

حسام السعيد عامر

Share شارك المقال مع أصدقائك :

القط رئيس جمهورية خيبابني *

إتنطرت مفزوعاً من سريري . لقد رأيت في منامي للتو كابوساً زلزل جوانب نفسي .. قال إيه خير اللهم إجعله خير .. شفت نفسي ماشي في بلد زيها الوطني هو الشوال الخيش البني ولما سألت الناس عن اسم بلدهم قالولي اسمها جمهورية خيبابني، وأثناء تجوالي في هذه البلد شاهدت في أحد الميادين الكبرى تجمع بشري كبير لسكان البلد وهم واقفون أمام مسرح كبير جداً ترقص وتغني عليه حتت مٌزَّةَ تخلي الأخرس ينطق وتحل من على حبل المشنقة، فسألت أحدهم عن إسم المٌزَّةَ فأخبرني أن إسمها سوزي مريحاهم وإن المطربة داليا تساهيل هتطلع بعد ما تخلص فقرة سوزي مريحاهم ودي أول مرة الإتنين يتجمعوا في مكان واحد والفضل للريس متلائم القط رئيس جمهورية خيبابني إكمنو وافق النهاردة على إستيراد التراب وعمل الحفلة الكبيرة دي إحتفالاً بصدرور القرار التاريخي العظيم بإستيراد التراب، تعجبت وسألت الرجل
- تراب إيه ؟!! التراب اللي بيبقى على الأرض ؟
- أيون
- لا هو أنتو في جمهورية خيبابني مفيش عندكو تراب ؟
- لا ماعندناش تراب خالص . بقالنا أكتر من شهر التراب خلص من عندنا
-هو التراب عمره بيخلص !!؟؟
- أصلنا كلناه
- أنتو بتاكلو التراب !!؟؟!!؟؟!!؟؟
- أيون
- أيون !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! إيه التخريف ده ؟
- أيون بناكل التراب بقالنا ميتين وتلاتين سنة
- هو في بني آدمين تاكل التراب !؟ الناس ياكلو عيش ياكلو خضار ياكلو فاكهة ... أو على الأقل ياكلو حلاوة ياكلو جاتوة وياكلو كل اللي يحبوه
- أنا سمعت من أبويا إن جده حكاله إنه سمع إن جد جد جدي كان بياكل الحاجات دي
- انتو وصلتو للحالة دي إزاي ؟
- من زمان قوي أمر رئيسنا بخلط التراب مع الدقيق في الأفران عشان يخفض سعر تكلفة رغيف العيش ومع الأيام زادت نسبة التراب وتوالت الزيادات لحد أما مبقاش في الرغيف غير جرام دقيق وتسعة وتسعين جرام تراب وبعد كده أصدر الرئيس قرار بأن الرغيف الصحي لازم تكون نسبة التراب فيه 99.999% والباقي تراب وأيده مجلس الشعب ولجانه الفرعية وأصدرت دار الفتوى بيان تؤكد إن ده هو الرغيف الشرعي وبعد كده إختفى الدقيق خالص من الرغيف وبقينا ناكل تراب وبس
- يعني كل سكان جمهورية خيبابني عايشين على التراب
- إحنا بنسمع إشاعات إن الريس والحاشية والوزرا والأغنيا بياكلو حاجات تانية غير التراب بس بيندفنوا بعد ما يموتو في التراب عشان يتساوو معانا
- يعني هما يندفنو في التراب وانتو عايشين على التراب
- مظبوط
- والنهاردة رئيسكم متلائم القط أصدر القرار
- مظبوط
- أهو اللي بيحصل لكم ده نتيجة إنكو سلمتو القط مفتاح الكرار فأصدر لكم القرار
وفجأة تعالت هتافات الجماهير ترحيبا بالمطربة داليا تساهيل وهي تغني النشيد الوطني لجمهورية خيبابني ومع إزدياد تراقص وتلوي داليا تساهيل إزدادت الجماهير هياجا وتراقصت طرباً وهي تشدو النشيد الوطني مع المطربة مرددين بحناجر ترابية " خيبابني يا أم الدنيا ... وسيرة شعبك ماليا الدنيا .... خيبا بني يا ست الناس ... ياللي نسوانك أحلى من الأناناس ... خيبابني ياخيبابني يا اقوى دولة يا خيبابني ... رجالتك هما اصل الحضارة وشعبك لون الأرض بني.

حسام السعيد عامر

* سبق ان نشرت هذه القصة عام 2000 في منتديات كثيرة على الانترنت.

Share شارك المقال مع أصدقائك :

Eagle Eye نظام كمبيوتر عملاق يلقن الرئيس الأمريكي درساً في القيم والأخلاق

رغم أن حبكة فيلم "عين النسر" الرئيسية تناقش قضية التحكم في مصائر البشر، والتجسس على حياتهم الخاصة، إلا إنه يختلف تماماً في معالجته لهذه الحبكة عن رواية "1984" للكاتب جورج أورويل، تلك الرواية الكلاسيكية الخيالية التي تحكي عن منظومة ديكتاتورية، تطلق على نفسها إسم "الأخ الأكبر"، تتحكم تلك المنظومة بمصائر المواطنين، تحت زعم الدفاع عن الوطن، وتمارس التعذيب، والقمع، وتزوير التاريخ والحاضر، وتدلس على الناس بشتى الوسائل، وتراقب المواطنين طوال الوقت، وفي كل مكان، وتنتهك خصوصيات الناس حتى داخل حجرات النوم.

 

Eagle Eye نظام كمبيوتر عملاق يلقن الرئيس الأمريكي درساً في القيم والأخلاق











بينما بنيت الحبكة الدرامية الأساسية لفيلم "Eagle Eye"، على فكرة قد تبدو للبعض خيالية، لكنها قريبة جداً من الواقع الحالي، حيث أصبحت المنظومة الأمنية الأمريكية تتحكم في كل كبيرة وصغيرة في أمريكا، خاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م.

 الفيلم المثير الذي أخرجه D.J. Caruso تدور الأحداث فيه، عقب قيام الحكومة الأمريكية بإنشاء منظومة تجسس إلكتروني عملاقة، تسمى "Eagle Eye"، وظيفتها التجسس على السكان بتوثيق وتصوير وتسجيل كل ما يفعلونه، سواء في الشارع أو في البيت أو في العمل، وحتى مكالماتهم الهاتفية ورسائل الهواتف الخلوية القصيرة، وأيضاً تراقب كل شئ على الإنترنت، بداية من رسائل البريد الإلكتروني وانتهاءً ببرامج الدردشة والمنتديات والمدونات، وتسيطر على كاميرات وأنظمة التحكم في المرور، وكاميرات المراقبة الأمنية في الشوارع، وعلى ماكينات سحب الأموال ATM 

 بالإضافة لما سبق نرى في الفيلم ان الحكومة الأمريكية تتحكم في كل ماهو إلكتروني، مثل التحكم في قطارات مترو الأنفاق، وأنظمة الإنذار ضد الحرائق الخ الخ..

 

وتتغلغل المنظومة الأمنية بشكل متشعب في كل مكان، حيث تقوم بتحليل تصرفات وأقوال البشر، وكتابة تقرير عن كل إنسان، لكن ليست هذه هي كل القصة التي ألفها Dan McDermott وكتب لها السيناريو أيضاً بالمشاركة مع ثلاث كتاب آخرين هم John Glenn و Travis Wrightو Hillary Seitz.

 تبدأ أحداث الفيلم بأن يرصد جواسيس أمريكا موكب سيارات في صحراء إحدى الدول العربية، وبه أحد القادة المطلوبين، ويتم إرسال طائرة تجسس صغيرة جداً لتتبع القائد المطلوب، وتصويره للتأكد من هويته، وكذلك يتم عمل مسح بإستخدام الأقمار الصناعية للهواتف النقالة في المنطقة التي يسير بها الموكب، وتسجيل الحوار الدائر داخل السيارات التي يجلس القائد المطلوب بأحدها.

 وتقوم منظومة التجسس Eagle Eye بتأكيد تطابق صوت أحد الأشخاص في الموكب، مع صوت القائد المطلوب بنسبة 37% وهي نسبة ضئيلة كما ترى، ثم توصي المنظومة بإلغاء المهمة وعدم القصف بسبب توقف ركب السيارات داخل إحدى القرى للمشاركة في جنازة.

 ويحدث خلاف في الرأي بين سكرتير وزارة الدفاع وقائد الأركان، داخل غرفة العمليات، ويتصل القادة بالرئيس الأمريكي ويطلعونه على أن أعلى نسبة تطابق وصلت إليها تحاليل تطابق الصوت في منظومة التجسس هي 51% وأن الهدف المطلوب تصفيته متواجد مع مدنيين في جنازة، ويخبر القادة الرئيس بأن منظومة التجسس Eagle Eye توصي بإلغاء المهمة، لعدم وجود تهديد حقيقي للمصالح الأمريكية، لكن الرئيس الأمريكي يتجاهل كل هذه الحقائق، ويصر على تنفيذ المهمة بحجة حماية المواطنين الأمريكيين.

 وبالطبع تحدث مذبحة، يسقط خلالها أعداد هائلة من المدنيين، أثناء مراسم دفن المتوفي، بعد هذا تقرر المنظومة الأمنية Eagle Eye إعادة تقييم النظام السياسي الأمريكي، خاصة بعدما تبين عدم وجود القائد المطلوب قتله، ضمن ضحايا القصف.

  وتدين منظومة عين النسر الرئيس الأمريكي وحكومته، ثم تقرر أن تستخدم كل إمكانياتها في تجنيد إثنان من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، وإجبارهم بطرق جهنمية على تنفيذ مخطط غاية في الدقة والإحكام، للتخلص من الرئيس الأمريكي ونائبه، والوزراء ورئيس أركان الجيش وبعض القادة العسكريين.

 وتستند منظومة Eagle Eye على نصوص وثيقة إعلان إستقلال الولايات المتحدة، التي تنص على إنه "إذا أصبحت أي حكومة فاسدة لدرجة أن تتخلى عن الإلتزام بالقوانين فمن الواجب على الشعب السعي لتغيير هذه الحكومة الفاسدة بكل الطرق الممكنة".

 في الثلث الأول من الفيلم تسير الأحداث بإيقاع هادئ نوعاً ما، ثم بعد ذلك تتلاحق الأحداث بسرعة رهيبة، وبشكل متقن ومحبوك لأقصى درجة، وقد نجح المخرج D.J. Carusoفي تنفيذ مشاهد المطاردات بإسلوب سردي مثير وأخاذ، وبإيقاع متدفق وحيوي، وخاصة مشهد مطاردة السيارات، الذي إستمر أكثر من أربعة دقائق.

 نجح الفيلم في تصدر إيرادات الأفلام الأمريكية في الـ Box Office، ربما لإعجاب الجماهير الشديد بالرسالتان الرئيسيتان التي يتضمنهما الفيلم.

 الرسالة الأولى هي أن الآله قد تكون أكثر أخلاقاً من بعض البشر الذين يضعون القواعد والقوانين والقيم، ثم يتجاهلوا تطبيقها، ومن ثم فهم يستحقون أن يلقنوا على أيدي الآلة درساً قاسياً.

 الرسالة الثانية هي أنه في بعض الأحيان، تتخذً إجراءات لحماية حرية البشر، وبنفس الوقت قد تكون هي ذاتها أكبر تهديد للحرية .

 

Eagle Eye نظام كمبيوتر عملاق يلقن الرئيس الأمريكي درساً في القيم والأخلاق

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

زبدة القول، فيلم Eagle Eye يتضمن رسالة أخلاقية وفلسفية في غاية الأهمية.

حسام السعيد عامر


 

Share شارك المقال مع أصدقائك :

فيلم واحد/صفر "شال ولا طرحة أهو كله بيغطي" على معاناة الشعب المصري

غرقت في بحور الأسى خلال مشاهدة فيلم واحد/صفر، "شال ولا طرحة أهو كله بيغطي" على معاناة الشعب المصري

شلال متدفق من الأحاسيس الإنسانية المتناقضة، ينساب من بين مشاهد ولقطات فيلم واحد صفر، الذي نجحت مؤلفته السيناريست مريم نعوم، في باكورة أعمالها السينمائية، في حبك وشبك العديد من الخيوط الدرامية، لتسعة نماذج بشرية، تم رسمها بصدق وواقعية، لشخصيات حقيقية، ربما تكون قد إلتقيتها في يوم من الأيام.

 

فيلم واحد/صفر "شال ولا طرحة أهو كله بيغطي" على معاناة الشعب المصري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تتميز شخصيات فيلم واحد صفر، بأنها تمثل قطاعات متنوعة من طبقات المجتمع، وترسم ما يشبه خريطة بشرية للشعب المصري، ورغم أن هذا هو أول أعمال المؤلفة، إلا إنها بإقتدار وبراعة متناهية، تمكنت من رصد بعض صور المعاناة المعاشة.

 

فيلم واحد/صفر "شال ولا طرحة أهو كله بيغطي" على معاناة الشعب المصري











فيلم واحد صفر يبرهن على أننا بإزاء مشروع كاتبة سيناريو، تتمتع بثقافة مجتمعية شديدة الثراء، ومما هو جدير بالذكر أن سيناريو فيلم واحد صفر قد فاز بجائزة أحسن سيناريو من مؤسسة ساويرس.

 

وعلى الجانب الإخراجي، فقد نجحت المخرجة كاملة أبو ذكرى في تناول نماذج وشخصيات السيناريو بحرفية عالية، وتمكنت المخرجة من الهروب من فخ النماذج النمطية المقولبة، الذي درج مخرجي السينما المصرية على إستخدامه في الأعمال الدرامية.

 

وفي محاولة ذكية من المخرجة لزيادة واقعية الأحداث في الفيلم، لجأت لإستخدام الكاميرا المحمولة، التي ساهمت بشكل كبير في خلق إحساس بالحميمية، بين المتلقي الذي يشاهد الفيلم وبين والشخصيات التي تتحرك أمامه على شاشة العرض.

 

 وكانت النتيجة النهائية هي أن يشعر المشاهد، بأنه يسمع ويرى شخصيات من لحم ودم، عامل آخر ساعد بشكل قوي في تنامي إحساس المشاهد بواقعية أحداث الفيلم، ألا وهو إختيار المؤلفة مريم نعوم لسرد تفاصيل الفيلم خلال أربعة وعشرون ساعة فقط .

 

تدور أحداث الفيلم طوال اليوم، الذي شهدت فيه مصر مباراة منتخبها الوطني لكرة القدم، مع منتخب الكاميرون في نهائي بطولة أفريقيا 2008م، والتي إنتهت بفوز مصر واحد صفر.

 

يناقش الفيلم بالإضافة لتسعة قضايا رئيسية، عدة قضايا فرعية، وينتهي بمشهد يؤكد على أنه رغم فوز مصر في مباراة كرة القدم، إلا أن المحتفلون بالفوز هم جموع المتألمين المهمومين من سكان مصر، الذين يلجأون للرقص والإحتفال فرحاً بهدف فوز كروي، للهروب من واقعهم المؤلم وهمومهم القاسية، وهم في رقصهم أقرب إلى رقص الطيور المذبوحة.

 

 الحبكة الأولى في فيلم واحد صفر، هي حبكة "علي" المراهق المشاغب، تباع الميكروباص الذي يسرق الحشيش من جده (لطفي لبيب)، ويبيعه بسعر زهيد لسائق الميكروباص الذي يعمل معه تباعاً.

 

والحبكة الثانية هي حبكة الجد (لطفي لبيب) ،الذي يتاجر في المخدرات تحت غطاء عمله كسائس للسيارات، أمام أحد الملاهى الليلية، والإثنان الجد والحفيد يعيشان بشكل يشبه حياة المشردين، رغم وجود حجرة يسكنان بها، والعلاقة بين الحفيد والجد في العمق، خلاف ما نراه في ظاهر الأحداث، فرغم غضب الجد من حفيده الشقي الفهلوي ،والذي دأب على سرقه مال الجد ومخدراته، إلا إن الجد يلتاع فزعاً عندما يخبره عسكري الشرطة بأن حفيده صدمته سيارة، ومحجوز بالمستشفى.

 

فيلم واحد/صفر "شال ولا طرحة أهو كله بيغطي" على معاناة الشعب المصري











الحبكة الثالثة هي حكاية ريهام (نيللي كريم)، الممرضة المحجبة، التي تزور زبائنها في المنازل لإعطائهم الحقن، وعندما تذهب إلى مدام نيفين، تخبرها بأنها حامل، ولن تأخذ الحقنة، وتعطيها بعض النقود وهدية، وعندما تعرف ريهام بأن الهدية عبارة عن شيلان وليس طرح، تشكر السيدة القبطية نيفين وتقول "شيلان ولا طرح أهو كله بيغطي".

 

والممرضة ريهام لها أخت إسمها نينا، تعمل مطربة كليبات، وبسببها تتعرض ريهام لمضايقات المجتمع رغم أنها محجبة.

 

الحبكة الرابعة في فيلم واحد صفر هي حبكة شريف ناجي أندراوس (خالد أبو النجا)، مذيع تلفزيوني ناجح رغم غرقه في مستنقع إدمان الخمر، ومتورط في علاقة إنتهازية بسيدة مطلقة.

 

القضية الخامسة نيفين (إلهام شاهين)، السيدة القبطية التي طلبت الطلاق من زوجها، وعانت كثيراً حتى حصلت عليه، ثم رفضت الكنيسة التصريح لها بالزواج، رغم أن نفس الكنيسة أعطت لزوجها تصريح بالزواج، وقد عبرت نيفين عن تعجبها من معاقبة الكنيسة لها على طلبها للطلاق رغم أن قضيتها عادلة، وعندما يخبرها المحامي القبطي بأنه ليس أمامها سوى أن ترفع قضية على الكنيسة، فترفض لأنها تحب الكنيسة وتحترمها، رغم غضبها من الظلم الذي تعرضت له، ويخبرها المحامي بأن هناك حل آخر هو أن تعتنق الإسلام، وترفض نيفين أن تخادع ربها وتغير دينها، لمجرد الرغبة في الزواج.

 

وقد نجحت المؤلفة مريم نعوم، وهي بالمناسبة قبطية، في تسليط الضوء على هم مهم، من الهموم المسكوت عن تناولها درامياً، وطرحت المشكلة بوعي وموضوعية قلما نشاهدهما في أعمالنا الدرامية العربية.

 

فيلم واحد/صفر "شال ولا طرحة أهو كله بيغطي" على معاناة الشعب المصري











الحبكة السادسة عن حكاية نينا (زينة) الفتاة الفقيرة، أخت الممرضة ريهام، تهجر نينا حبيبها عادل، الذي يعمل كوافير سيدات، وتسلم نفسها للمخرج الشهير سليم ذو السطوة الإعلامية، الذي ينجح في فرضها على الجماهير كمطربة كليبات، رغم عدم تمتعها بأي موهبة، سوى العري والبجاحة، وتتعرض نينا لهجوم قاسي من ملحن أثناء تصويرها لبرنامج مع المذيع شريف أندرواس، ثم ترد ببجاحة على الهجوم، ونكتشف كم المعاناة التي تعيشها نينا، التي يكسب الجميع من عريها، بينما هي لا تنال سوى الفتات والتجريح.

 

الحبكة السابعة هي حكاية عادل (أحمد الفيشاوي)، وهو يعمل صنايعي كوافير، و يسرق منتجات التجميل من محل الكوافير الشهير الذي يعمل به، ويخطط لإفتتاح مشروعه الخاص، لكي يحسن من مستواه الإجتماعي، ويتألم من هجر حبيبته نينا.

 

الحبكة الثامنة هي حبكة شخصية أم عادل، (إنتصار) البلانة، التي تمتهن حف ونتف وتجميل النساء، وفي إحدى المرات تصرخ إحدى زبائنها العروسة قائلة "دا بيوجع قوي" وهي تتألم من نزع الشعر من جسدها بإستخدام الحلاوة، ومع إن الجملة تبدو للوهلة الأولى كما لو كانت تحمل معنى جنسي، إلا إنها رغم ذلك ربما كانت تعبر عن صرخة مجتمع يئن من همومه التي توجعه، أم عادل تقوم بتصنيع كريم للبشرة داخل منزلها، وتخدع زبائنها وتبيع الكريم بسعر غالي على إنه منتج أجنبي، ونجحت إنتصار في انتحال دور الأم التي ضحت بشبابها في سبيل تربية إبنها عادل الكوافير، الذي قابل تضحية أمه بجحود وإستخفاف، ولم يدافع عنها عندما إتهمها صاحب الكوافير الذي كان يعمل به في شرفها، مما دفعها للحنق على إبنها، والحنق من نفسها لإنكارها لذاتها دون أن تنال أي تقدير على هذه التضحية، وتصرفت بطيش كادت أن تتحول بسببه لضحية إغتصاب علني داخل إتوبيس عام.

 

الحبكة التاسعة عن سليم (حسين الإمام)، مخرج الكليبات الذي يستغل ظروف الفتيات الفقيرات، ويمارس عمل هو أقرب للقوادة والنخاسة، ويتربح من جسد الفتاة نينا، التي يصور لها الكليبات التي يبيعها للقنوات الفضائية.

 

بالإضافة للقضايا الرئيسية للفيلم، نرى عدة قضايا فرعية، مثل شخصية الطبيب الذي يفضل مشاهدة المباراة ويترك المرضي دون علاج في إستقبال المستشفى، ويشاركه نفس التصرف باقي العاملين والعاملات في المستشفي، وشخصية الضابط الذي تفرغ تماماً لمشاهدة المباراة داخل نقطة الشرطة، ويشاركه الأمناء والجنود في إهمال تأدية الواجب، وشخصيات النساء في المأتم ورغبتهن في الثرثرة رغم أن المأتم من المفترض أنه مكان للحزن، لا للأحاديث النسائية، وشخصية أمين الشرطة الذي تحرش بالممرضة ريهام ولما فشل في تحقيق هدفه لجأ للإنتقام منها، ولفق لها محضر فعل فاضح مع الشاب الذي يحبها، وكان حبيب ريهام قد ترك مشاهدة المباراة على مضض، لكي يقابل ريهام ويجلس معها على شاطئ النيل، وشخصية بائعة الملابس في المحل الشهير، وتعاملها مع ريهام بشكل وقح وصادم ومهين.

رغم الحكايات المآساوية لأبطال العمل، إلا إن إيقاع الفيلم السريع الذي صنعته المونتيرة منى ربيع نجح في تخفيف أجواء الكآبة إلى حد كبير جداً، بالإضافة لذلك نجحت المشاهد الكوميدية في إنتزاع ضحكات الجمهور، خاصة مشاهد لطفي لبيب وحسين الإمام وإنتصار.

 

وقد تمكنت المخرجة كاملة أبو ذكرى من أدواتها كمخرجة في رابع أفلامها واحد صفر، ونجحت في تحريك أبطال العمل بشكل إحترافي، فشاهدنا مباراة رائعة في التمثيل من نجوم ونجمات الفيلم، وهم إنتصار وأحمد الفيشاوي وزينة ونيللي كريم وخالد أبو النجا وإلهام شاهين وحسين الإمام ولطفي لبيب.

وفي النهاية يبقى أن نقول أن فيلم واحد صفر هو "سينماتوغرافيا إنسانية مصرية صميمة تمتزج فيها هموم ومعاناة البشر عبر حبكة سردية متقنة"

حسام السعيد عامر

Share شارك المقال مع أصدقائك :

جزء من سيناريو فيلم "قلق وشلق" تأليف حسام السعيد عامر

الأخوة والأخوات قراء المدونة كنت قد بدأت في نشر سيناريو فيلم "قلق وشلق" على عدة حلقات وأخيراً نجحت في تحويله إلى ملف بصيغة"بي دي إف" PDF وهذا الملف يحتوي على عدد 33مشهد حوالي ثلث السيناريو تقريبا.

جزء من سيناريو فيلم "قلق وشلق" تأليف حسام السعيد عامر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علماً بأني كنت قد كتبت هذا السيناريو منذ عدة اعوام ونال إعجاب العديد من شركات الإنتاج السينمائي في مصر وهي العدل جروب والباتروس وهاني جرجس فوزي وقناة الإيه آر تي ولكن لأسباب خارجة عن إرادتهم وإرادتي لم يتم السماح بإنتاج الفيلم.

أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وعلى فكرة النصف الأيمن هو لسرد ما نراه على الشاشة بينما النصف الأيسر هو المكان المخصص للحوار وبينهما نجد اسم الشخصية المتكلمة وهو لا يختلف كثيراً عن إسلوب الرواية إلا في طريقة تقسيم الصفحة ويمكن تنزيل الملف من هذا الرابط


حسام عامر

Share شارك المقال مع أصدقائك :

Recent Posts

سينما

مشاركة مميزة

من الذي اغتال الرئيس محمد انور السادات؟، هل نظرية المؤامرة حقيقة؟

من الذي اغتال الرئيس محمد انور السادات؟  هل نظرية المؤامرة حقيقة؟ سؤال ربما لم يخطر على بال أغلب المصريين، لأن كلنا نعلم ان من قتل السادات ه...